قرى المركز قرى جنديرس قرى شيخ الحديد قرى المعبطلي قرى راجو قرى بلبل قرى شران

2 - بلدة شيخ الحديد

بلدة في جبل الكرد، تتبع منطقة عفرين،  محافظة حلب .

 وهي بلدة كبيرة تقع على السفح الشمالي الغربي لجبل المذكور, عند أسفل السفح الغربي لمرتفع يدعى جبل سنارة (483م) تخترقه عدة مسيلات تنحدر نحو الغرب , وتشرف غرباً على سهول تغطيها تربة بركانية تبعد عن مدينة عفرين 40كم باتجاه الغرب , يحدها شمالاً سهل مزروعة بأشجار الزيتون ومرتفع جبلي وقرية أرندة ومستكانلي وشيخ جقاللي , وجنوباً سهل خصب مزروعة بأشجار الزيتون وقرية سنارة وأنقلة وشرقاً سلسلة جبلية عالية مزروعة بأشجار حراجية وقرية حاج حسنلي ورمضانلي , وغرباً سهل واسع مزروع بأشجار الزيتون والأشجار المثمرة وقرية قرمتلق , يبلغ عدد بيوتها حوالي 800 بيتاً وعمرها حوالي 800عاماً يعود إعمار المنطقة قديم بدلالة بقايا الأعمدة البازلتية والأحجار المنقوشة وأساسات الأبنية القديمة والكسر الفخارية والأقنية المائية القديمة التي تخترق البلدة .

    مساكنها حجرية طينية بسقوف خشبية مستوية , أخذت تغطي عليها المساكن الإسمنتية الحديثة في معظم الجهات, تتوفر فيها شبكة كهرباء ومياه شرب من نبع مياه قديم من العهد الروماني ويقع في الجهة الشمالية للبلدة ويخترق وسط البلدة وحالياً تشرب البلدة من شبكة مائية تستمد مياهها من بئر ارتوازي في جنوبها ومن مياه الأمطار التي تجمع في صهاريج أرضية منزلية ، فيها عدة مدارس ابتدائية وإعدادية وثانوية ومركزاً للهاتف وأحدثت البلدية عام 1979 ومركز صحي ومركزاً للشرطة خاص للغابات الحراجية وجامع بوسطها وأحدثت ناحية في عام 1975 ، وتم إنشاء دار لمبنىً لمديرية الناحية ، يعمل السكان بالزراعة البعلية (الزيتون,الحبوب,البقول,الكرمة) على مساحة 1814 هـ وبالزراعة المروية من الآبار الارتوازية (خضار, أشجار مثمرة) على مساحة 566 هـ على جانب عملهم في تربية الماشية كما يعمل قسم من السكان في المهن الحرة  . يوجد في البلدة خمسة معاصر للزيتون تتصل بمركز المنطقة بطريق مزفت متعرج مع القرى المجاورة . يقام أسبوعياً كل يوم جمعة سوق في وسط البلدة ( البازار ) .

ويبلغ عدد سكان بلدة الشيخ حديد / 9558 /نسمة ، ومجموع عدد سكان ناحية الشيخ حديد حوالي / 29629 / نسمة، ومن أهم عوائلها عائلة عابدين آغا شيخ اسماعيل زاده بيت كوجر دوشار علوش عائلة هاجو آل دنكلي آل معملي آل شيخو آل حبش - أل داغلي   .

وأهم الوجوه الثقافية نذكر : الشاعر الراحل حامد بدرخان المهندس محمد أدود الأستاذ محمد عبدو ( كعلو ) الدكتور الكيميائي نوري شيخ اسماعيل زاده .

من الوجوه الاجتماعية في مركز ناحية شيخ الحديد ( الحاج سليمان مصطفى بلال ) ... اضغط هنا لعرض الصفحة

مدير الناحية : الرائد محمد الذبيان                              7533066

رئيس البلدية : الاستاذ عثمان نوري حاجي                      7533056

مختار القرية : السيد محمد سعيد كوجر                         7533214

رئيس مجموع الهاتف : الاستاذ أحمد بلال                      7533997

الفرقة الحزبية / السيد محمد عمو                             7533040

رئيس المستوصف الصحي : الدكتور عميد ديب                7533028

مجموعة الكهرباء / محمد علي عمر                          7533030

مجموعة مياه شيخ الحديد / خالد حسو بلو                     7533076

ثانوية شيخ الحديد / الاستاذ محمد علو                        7533025

اعدادية شيخ الحديد / الاستاذ شيخ عدنان بلال                 7533055

ابتدائية شيخ الحديد / الاستاذ محمد كبك                       7533057

الارشادية الزراعية / المهندس ابراهيم خليل عبدالله           7533069                       

بوابة عفرين / عبدالرحمن حاجي عثمان 

31 / 3 / 2010

 

 1 - قـره متلـق/ الخـزفيـة/

  قرية في جبل الكرد ، تتبع ناحية شيخ الحديد منطقة عفرين محافظة حلب .

وهي قرية كبيرة تقوم عند نهاية السفح الغربي للجزء الأوسط للجبل المذكور ، في سهل خصيب تربتها بركانية وتميل أراضيه بلطف نحو الغرب حتى تتاخم أطراف لواء اسكندرونة ، تبعد 7كم عن الشمال الغربي من شيخ الحديد يحدها شمالاً سهل خصب مزروعة بأشجار الزيتون وقرية شيخ جقانللي , وجنوباً سهل لواء اسكندرون والحدود التركية , وشرقاً سهل خصب مزروعة بأشجار الزيتون وبلدة شيخ الحديد , وغرباً الشريط الحدودي مباشرة وسهل العمق . يبلغ عدد بيوتها حوالي 150بيتاً وعمرها 400عاماً مساكنها القديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية مستوية والحديثة إسمنتية عدا الجنوبية المتاخمة للأراضي التركية.

تبعد قرية قرمتلق عن مركز ناحية شيخ الحديد بـ  5كم وعن مدينة عفرين  45 كم وعن مدينة حلب 110 كم

مختار القرية االسيد زكريا حاجي ابراهيم رقم هاتف المختار 7533660

وعدد سكان قرية قرمتلق ( 2659 ) نسمة حسب إحصاء السجل المدني لعام 2005

مناخها معتدل /  الطرق التي تصل إلى قرية قرمتلق معبدة / لابأس

إعمار المنطقة قديم بدلالة وجود آثار متبقية من الفخار المزخرف والصهاريج المبنية من الحجارة البازلتية وكلسية. سقوفها بشكل أقواس والأعمدة بازلتية ذات تيجان تتوفر فيها شبكة كهرباء والهاتف ومدرسة ابتدائية وإعدادية وجامع في وسطها. يعمل السكان بزراعة الزيتون والحبوب والبقول بعلاً والمروية من الآبار الارتوازية ومنها الخضار والرمان والمشمش واللوز والليمون إلى جانب تربية المواشي , ويشرب الأهالي المياه من الصهاريج والخزانات تملأ من مياه الأمطار. وهي قرية قديمة منذ  العهد العثماني , ويمر الشريط الحدودي من الجهة الغربية على مسافة 500م تتصل مع الناحية بطريق مزفت .

بوابة عفرين / عبدالرحمن حاجي عثمان

العودة إلى الصفحة الرئيسية